•  

      نظم الرقابة الداخلية
      يتوافر لدى الشركة نظام فعّال للرقابة الداخلية مبني على مجموعة من السياسات واللوائح والصلاحيات التي اعتمدها مجلس الإدارة والتي تغطي كافة عمليات الشركة، ويتم الالتزام بها بواسطة كافة الإدارات، كما تقوم كل من إدارة التدقيق الداخلي، المخاطر والالتزام بالرقابة على أعمال الشركة.

      إدارة التدقيق الداخلي
      يوجد لدى الشركة إدارة مستقلة للتدقيق الداخلي تتبع لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الإدارة مباشرة، وتقدّم إدارة التدقيق الداخلي خدمات رقابية واستشارية لمساعدة الشركة في تحقيق أهدافها لتكون قيمة مضافة للشركة، وتطبّق الإدارة المعايير الدولية الصادرة عن المعهد الدولي للمدققين الداخليين في كافة أعمالها.

       

    •  

      إدارة المخاطر
      يوجد لدى الشركة إدارة مستقلة لإدارة المخاطر تتبع لجنة المخاطر المنبثقة عن مجلس الإدارة مباشرةً، وتقوم إدارة المخاطر بالعمل على تحديد وقياس ومتابعة المخاطر التي تتعرّض لها الشركة.

      إدارة الإلتزام
      يوجد لدى الشركة إدارة للإلتزام تتبع لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الإدارة. وتختص إدارة الالتزام بالتحقّق من التزام الشركة بكافة القوانين والمتطلبات الرقابية الصادرة عن هيئة أسواق المال، وزارة التجارة والصناعة بالإضافة إلى شركة بورصة الكويت لأوراق المالية ومتابعة إفصاحات الشركة للجهات الرقابية.

       

    •  

      تقوم لجنة التدقيق بتقديم التوصية لمجلس الإدارة بشأن تعيين / إعادة تعيين مراقب الحسابات الخارجي والتحقّق من استقلاليته وعدم قيامه بأعمال إضافية قد تؤثر على استقلاليته، ويتم تعيين مراقب الحسابات الخارجي من قبل الجمعية العامة للمساهمين، وقد تم تعيين السيد/ صافي المطوع وشركاه، كي بي أم جي والسيد/ بدر الوزان وشركاه، ديلويت وتوش كمراقبي لحسابات الشركة.

       

    •  

      تلتزم الشركة بتطبيق أعلى معايير الشفافية، وقد قام مجلس الإدارة بإعتماد سياسات وإجراءات الإفصاح والتي تضمن تقديم معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب إلى المساهمين وأصحاب المصالح، ويوجد لدى الشركة وحدة مركزية، وهي وحدة الإفصاح وحوكمة الشركات التابعة لإدارة الإلتزام، تتولّى التنسيق مع كافة إدارات الشركة والشركة الأم للإفصاح الدقيق عن المعلومات في الوقت المناسب، ويتم تقديم إفصاحات الشركة إلى هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية ونشرها على الموقع الإلكتروني للشركة. وللإطلاع على سجل الإفصاحات الخاص بالشركة، يمكنكم الدخول على الرابط التالي :http://www.viva.com.kw/ar/ir-disclosures

       

    •  

      تلتزم الشركة بحماية حقوق مساهميها وأصحاب المصالح، وقام مجلس الإدارة باعتماد سياسات تضمن حماية حقوق كافة المساهمين وبما يضمن ممارسة المساهمين لحقوقهم الواردة في قانون الشركات وتعليمات هيئة أسواق المال والتي تشمل ما يلي:

      1. قيد قيمة الملكية في سجلات الشركة.
      2. التصرّف في الأسهم من تسجيل ونقل و/أو تحويل ملكية الأسهم.
      3. الحصول على النصيب المقرّر في توزيعات الأرباح.
      4. الحصول على النصيب من موجودات الشركة في حال التصفية.
      5. الحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بنشاط الشركة بشكل منتظم وميسّر.
      6. المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للمساهمين والتصويت على قراراتها.
      7. انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
      8. مراقبة أداء الشركة بشكل عام وأعمال مجلس الإدارة بشكل خاص.
      9. مساءلة أعضاء مجلس إدارة الشركة أو الإدارة التنفيذية في حالة إخفاقهم في أداء المهام المناطة بهم.

      وللمزيد, يمكنكم الحصول علي سياسة حقوق المساهمين الرجاء الضغط هنا

       

    •  

      تقوم إدارة علاقات المستثمرين في الشركة بالتواصل بشكل مستمر مع كافة المستثمرين. وتعقد الإدارة إجتماعات منتظمة مع المحللين والمساهمين ضمن برنامج علاقات المستثمرين المعتمد بالشركة. وتتلقى الإدارة كافة استفسارات وتساؤلات المساهمين كما تقوم بنشر النتائج المالية، أخبار الشركة، التقارير السنوية، وغيرها من المعلومات. ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة صفحة علاقات المستثمرين من خلال الرابط التالي:www.viva.com.kw/ar/investor-relations

       

    •  

      تلتزم الشركة بتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع بوجه عام ولموظفيها بوجه خاص، ويوجد لدى الشركة سياسة للمسؤولية الاجتماعية تم إعتمادها من قبل مجلس الإدارة لضمان المساهمة في تحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعية المستدامة، ولمزيد من المعلومات عن برامج المسؤولية الاجتماعية ومساهمات الشركة، يرجي زيارة صفحة المسؤولية الاجتماعية من خلال الرابط التالي:www.viva.com.kw/ar/csr

       

    •  

      يسعى مجلس الإدارة إلى تطبيق أعلى المعايير الرائدة في السلوك المهني والأخلاقي، وقد قامت الشركة بإعداد مجموعة من السياسات وإجراءات العمل التي تدعم ذلك، وتشمل تلك القواعد على ما يلي:

      • معايير السلوك المهني والأخلاقي.
      • المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة.
      • تعارض المصالح.
      • السريّة وأمن المعلومات.
      • الإبلاغ عن المخالفات.

      معايير السلوك المهني والأخلاقي
      قام مجلس الإدارة بإعتماد معايير للسلوك المهني والأخلاقي والتي توضح المبادئ التي يتعين أن يلتزم بها كافة أعضاء مجلس الإدارة والموظفين والأطراف ذات العلاقة في تعاملاتهم بما يساهم في إرساء قيم الأمانة والنزاهة والسلوك الأخلاقي في كافة التعامات سواء داخل الشركة أو خارجها.
      وللمزيد, يمكنكم الحصول على معايير السلوك المهني و الأخلاقي الرجاء الضغط هنا

      المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة
      قام مجلس الإدارة بإعتماد سياسة للمعامات مع الأطراف ذات العلاقة وتضع تلك السياسة القواعد السليمة في إجراء تلك المعامات وآلية إعتمادها والإفصاح عنها بما يتوافق مع المعايير الدولية، عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، وكذلك التعليمات الصادرة عن الجهات الرقابية.

      تعارض المصالح
      قام مجلس الإدارة بإعتماد سياسة للتعامل مع حالات تعارض المصالح وآلية متابعتها والإبلاغ عنها في ضوء القانون ومتطلبات الجهات الرقابية وبما يضمن عدم استغلال موارد الشركة أو سوء إستخدام السلطات والصلاحيات لتحقيق مصلحة خاصة أو بما يتعارض مع مصالح الشركة. وتوضح السياسة مسؤولية الرقابة على تنفيذ سياسة تعارض المصالح من خلال إدارة التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر وإدارة الإلتزام ولجنتي التدقيق والمخاطر بالشركة.

      السرية وأمن المعلومات
      يلتزم مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفون بالحفاظ على سرية المعلومات والبيانات المتعلقة بالشركة وأصحاب المصالح بما فيهم بيانات العملاء والموردين والموظفين وذلك وفقا للقواعد المنصوص عليها في القوانين والتعليمات الصادرة من قبل الجهات الرقابية في هذا الشأن. وتطبّق الشركة سياسة أمنية وإجراءات فعّالة للحفاظ على أمن المعلومات.

      سياسة الإبلاغ عن المخالفات
      تعمل الشركة على الإلتزام بالنزاهة والأمانة والقيم الأخلاقية والقوانين قي كافة تعاملات موظفيها أو من خلال التعاملات مع أصحاب المصالح، لذا فقد قامت الشركة بإعتماد إجراءات الإبلاغ والتي تضمن حرية الإبلاغ عن أية مخالفات أو ممارسات غير قانونية أو غير أخلاقية من خلال قنوات إتصال مباشرة مع رئيس مجلس الإدارة وبما يضمن توفير الحماية الكافية للمبلغ لحين الإنتهاء من التحقيقات بشأن تلك البلاغات. ويمكن الحصول على سياسة وإجراءات الإبلاغ عن المخالفات من خلال الإتصال مباشرةً على الرقم 55670000 أو إرسال البلاغات بالبريد الإلكتروني على chairman@viva.com.kwأو على العنوان التالي: السالمية، شارع الخليج العربي، مجمع أولمبيا، برج VIVA ، الدور 20 .

       

    •  

      وافقت الجمعية العامة غير العادية، والتي إنعقدت في يونيو 2014 ومارس 2016 على تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، وذلك طبقاً لمتطلبات قانون الشركات الخاص بوزارة التجارة والصناعة والتعليمات الصادرة عن هيئة أسواق المال.
      وللمزيد, يمكنكم الحصول علي عقد التأسيس والنظام الأساسي من خلال الرابط التالي :XXXXXXXX