Viva Logo

VIVA تحقق 40 مليون دينار كويتي صافي أرباح في عام 2017

الكويت، 1 فبراير 2018: أعلنت شركة الاتصالات الكويتية VIVA، مشغل الاتصالات الأسرع نمواً في الكويت، عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، حيث حققت مستوى جيد من الإيرادات لتصل إلى 278 مليون دينار كويتي وذلك بالمقارنة مع 279 مليون دينار كويتي في الفترة نفسها من عام 2016 بينما وصلت صافي الأرباح إلى 40 مليون دينار كويتي في عام 2017. أما على صعيد الأداء الربع سنوي فقد سجلت VIVA أداء متميز حيث ارتفعت الايرادات بنسبة 7.2% لتصل إلى 73.4 مليون دينار كويتي خلال الربع الرابع من 2017 بالمقارنة مع 68.5 مليون دينار كويتي سجلتها الشركة خلال الفترة نفسها من عام 2016. هذا وتمكنت VIVA من تحقيق نمو بنسبة 10% في صافي الأرباح والتي بلغت 11.8 مليون دينار كويتي خلال الربع الرابع من عام 2017 بالمقارنة مع صافي أرباح 10.8 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من عام 2016. وتأتي هذه النتائج انعكاساً للرؤية التسويقية والإعلامية والإعلانية التي تتبعها VIVA، المواكبة بشكل حثيث للنهضة التكنولوجية والرقمية العالمية، عبر خطط تتضمن خدمات ومنتجات عصرية تلبي احتياجات العملاء "أكثر" وتصلهم أينما وجدوا.    
 
وتعليقاً على إعلان النتائج المالية السنوية، صرّح الدكتور محمود أحمد عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة الإتصالات الكويتية VIVA قائلاً: " رغم استمرار المنافسة التي يشهدها قطاع الاتصالات الكويتي والذي يعتبر من أكثر الأسواق التنافسية في المنطقة، استطاعت VIVA أن تحقق مستويات جيدة من الإيرادات ونمو في الربحية بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة وعوائد أفضل لمساهميها. وقد حققت VIVA هذه النتائج بفضل اتباع نهج إداري متكامل ومتطور على يد فريق ذي مهنية عالية يعزز الدوري المحوري والإيجابي الذي تلعبه VIVA  كشركة اتصالات رائدة تساهم دائماً في توفير حلول اتصالات ذكية لإرضاء طموحات عملائها وتلبية احتياجاتهم."   
وأضاف: " لقد أظهرت VIVA قدرتها على تحقيق نمو في صافي الأرباح في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة وقوة المنافسة التي شهدناها خلال عام 2017 وذلك من خلال انخفاض أسعار خدمات الاتصالات والتي تضغط بشكل كبير على هامش الربح لجميع شركات الاتصالات في دولة الكويت، حيث تمكنت VIVA من تحقيق نمو بنسبة 1% في صافي الأرباح التي بلغت 40.1 مليون د.ك (ربحية السهم 80 فلساً) في عام 2017 مقارنة بصافي أرباح وصلت إلى 39.8 مليون د.ك (ربحية السهم 80 فلساً) في عام 2016.
من جهة أخرى، عززت VIVA قاعدة حقوق المساهمين والتي بلغت 168 مليون د.ك في نهاية عام 2017 وبنسبة نمو 26% مقارنة مع عام 2016. إن هذه النتائج التي حققتها VIVA خلال عام 2017 تعكس فعالية استراتيجية الشركة بتحقيق نتائج مميزة بالرغم من ازدياد حدّة المنافسة، كما واستطاعت VIVA أن تحقق عوائد إيجابية لمساهميها كنتيجة للالتزام بالارتقاء بجودة خدمة العملاء وتحسين الكفاءة التشغيلية. وقد أوصى مجلس إدارة VIVA بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 30 فلس للسهم الواحد أي بما يمثل 30% من القيمة الإسمية للسهم وذلك عن عام 2017، علماً بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية العادية للشركة.
من جانبه، قال المهندس/ سلمان بن عبد العزيز البدران، الرئيس التنفيذي لـشركة الإتصالات الكويتية VIVA: لقد جاءت نتائج عام 2017 وفقاً لأهداف وطموحات VIVA المستمرة في تحقيق نمو في أعمالها التشغيلية وتثبيت ريادتها في سوق الاتصالات. كما تعتبر VIVA سبّاقة دائماً في تقديم أحدث التقنيات والخدمات لعملائها على مستوى شركات الاتصالات قي منطقة الشرق الأوسط، حيث حصدت هذا العام جائزة Speedtest Award 2017 من شركة Ookla، كأفضل شبكة موبايل إنترنت في الكويت، كما أنجزت إطلاق أول شبكة لربط المكالمات الصوتية بتقنية الجيل الرابع (VoLTE) في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مع الشبكات المحلية الأخرى، كما كانت VIVA أول شركة إتصالات في الكويت تجري تجارب فنية ناجحة على شبكة الجيل الخامس 5G ضمن التقنيات الأحدث في سلسلة أجيال الإتصالات والتي أجرتها خلال شهر مايو الماضي، مما يعزز مكانة VIVA الريادية في تقديمها أحدث التقنيات التي تمكن العملاء من الحصول على أفضل الخدمات الممكنة وتبادل المعلومات والتواصل بسرعة عالية. وأضاف: "لقد بذلنا جهوداً في عام 2017 من خلال فريق عملنا المتكامل لنؤسس قاعدة صلبة ومتينة تضمن استمرارية نجاحات الشركة في ظل المنافسة الحادة في سوق الاتصالات الكويتي، حيث حافظت VIVA على مستويات جيدة من الإيرادات وتحقيق نمو في ربحيتها التي تمثّل قدرة وكفاءة الشركة المالية والتشغيلية، وسجّلت إيرادات بقيمة 278 مليون دينار كويتي خلال عام 2017. وقد أثمرت هذه النتائج عن تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 40.1 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 80 فلس) خلال عام 2017، بينما بلغت الأرباح التشغيلية حوالي 42.6 مليون دينار كويتي خلال عام 2017، هذا وقد وصلت قاعدة العملاء لدى VIVA إلى حوالي 2.3 مليون عميل في نهاية شهر ديسمبر 2017.
من جهته قال السيد/ محمد بن عبدالمحسن العساف، الرئيس التنفيذي للقطاع المالي في VIVA: "لقد عكست النتائج المالية لـVIVA قدرتها على المنافسة وتحقيق نمو في إيراداتها خلال الربع الرابع من عام 2017 بالإضافة إلى تعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات. كما تمكنت VIVA بفعل سياستها المالية الحكيمة من خفض نسبة التمويل إلى حقوق الملكية لتصل إلى 0.05x في نهاية عام 2017 مقارنة مع 0.36x في نهاية عام 2016، من جهة أخرى تمكنت VIVA من الحفاظ على مؤشرات ربحية جيدة في ظل المنافسة الحادة حيث بلغ العائد على إجمالي الموجودات 14% بينما وصل العائد على حقوق المساهمين إلى 24% خلال عام 2017. " وأضاف: "سنواصل جهودنا في تطبيق استراتيجيتنا لتعزيز تنافسيتنا وتحقيق المزيد من النمو والنجاح في سوق الاتصالات الكويتي عبر طرح مجموعة مبتكرة من الخدمات والمنتجات والعروض التي تتماشى مع التطور التكنولوجي واحتياجات ومتطلبات العملاء."

VIVA Helpline
للحصول على المساعدة، اتصل على 102