Viva Logo
Back

تاريخ النشر: 28 مارس 2019
VIVA تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018

  • حققت 50.4 مليون دينار كويتي صافي أرباح في عام 2018 بنسبة نمو 18%
  • وصلت إيراداتها إلى 288 مليون دينار كويتي

الكويت - 27 مارس 2019: عقدت شركة الاتصالات الكويتية VIVA، مشغل الاتصالات الأسرع نمواً في الكويت، اجتماع الجمعية العامة العادية ، في فندق فورسيزونز بتاريخ 27 مارس 2019 وقد بلغت نسبة النصاب %66.208 من إجمالي عدد المساهمين.

وتم خلال إجتماع الجمعية العامة العادية المصادقة على تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، كما تمت المصادقة على تقرير حوكمة الشركات وتقرير لجنة التدقيق وتقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، كما تمت الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، وافقت الجمعية العامة العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %40 من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، أي بواقع 40 فلساً كويتياً للسهم الواحد وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له الأحد الموافق 14 أبريل 2019، وسوف يتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها اعتباراً من يوم الأحد الموافق 21 أبريل 2019.

وصرّح الدكتور محمود أحمد عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة الإتصالات الكويتية VIVA قائلاً: "رغم استمرار المنافسة التي يشهدها قطاع الاتصالات الكويتي والذي يعتبر من أكثر الأسواق التنافسية في المنطقة، استطاعت VIVA أن تحقق مستويات جيدة من الإيرادات ونمو في الربحية بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة وعوائد أفضل لمساهميها. وقد حققت VIVA هذه النتائج بفضل اتباع نهج إداري متكامل ومتطور على يد فريق ذي مهنية عالية يعزز الدوري المحوري والإيجابي الذي تلعبه VIVA كشركة اتصالات رائدة تساهم دائماً في توفير حلول اتصالات ذكية لإرضاء طموحات عملائها وتلبية احتياجاتهم."

وأضاف: "لقد أظهرت VIVA قدرتها على تحقيق نمو في صافي الأرباح خلال عام 2018، حيث تمكنت من تحقيق نمو بنسبة 18% في صافي الأرباح التي بلغت 50.4 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 101 فلساً) مقارنة بصافي أرباح وصلت إلى 42.8 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 86 فلساً) في عام 2017 .

من جانبه، قال السيد/ محمد بن عبدالمحسن العساف، الرئيس التنفيذي بالوكالة والرئيس التنفيذي للقطاع المالي لـشركة الإتصالات الكويتية VIVA: نجحت VIVA في بيئة تنافسية صعبة من تحقيق أهدافها المالية خلال عام 2018 حيث أدت زيادة المنافسة بين مقدمي خدمات الهاتف النقال إلى إنخفاض الأسعار، في حين أثّر الإستخدام المتزايد لتقنية المكالمات الصوتية عبر الإنترنت (VoIP) على هوامش الربح الآخذة في التآكل وخصوصاً على الباقات الصوتية التقليدية. لقد أصبحت هيمنة البيانات والحاجة إلى استثمارها أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى، حيث نتطلع في عام 2019 إلى مواجهة هذه التحديات من خلال تحسين التكلفة وتحقيق إستراتيجيتنا التنافسية.

إن نظرتنا إلى النمو لم تتوقف عند العقد الأول من عمر VIVA فحسب بل تجاوزت ذلك إلى الإستثمار في أعمالنا المستقبلية من خلال استراتيجية الشركة في تطوير البنية التحتية والاستثمار في قطاع التكنوليجيا الحديثة والرقمية، وأصبحنا أول شركة إتصالات تجري تجربة حية على شبكة الجيل الخامس 5G قبل طرحها في المستقبل القريب.

وأضاف: "على الرغم من الظروف الصعبة التي شهدها السوق والتي أدت إلى تراجع كبير في هوامش الأرباح، فقد تمكنا من حماية أرباحنا خلال عام 2018 بل وتحسينها حيث أعلنت VIVA عن نتائج مالية ممتازة، بإيرادات وصلت إلى 288 مليون دينار كويتي ، بزيادة قدرها 0.1٪ عن العام السابق، في حين حقق الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء للعام نموًا بنسبة 9.5٪ عن العام السابق وبلغ 77.8 مليون دينار كويتي. إن تركيزنا على المضي قدمًا بكفاءة الأعمال قد إنعكس بوضوح في الهامش القوي للدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء الذي وصل إلى 27٪، حيث شهد صافي الربح مستوى تاريخي بلغ 50.4 مليون دينار كويتي. لقد أدى إستثمارنا في توسيع وتحسين شبكتنا إلى وجود نفقات رأسمالية بلغت 31.1 مليون دينار كويتي على مدار العام، بما يعادل نسبة 11% من الإيرادات، وهو أمر بالغ الأهمية حتى نحافظ على ميزتنا التنافسية في المستقبل. إن إلتزامنا بتحقيق قيمة لمساهمينا قد انعكس في الزيادة التي طرأت على حقوق مساهمي الشركة بنسبة 22٪ لتصل إلى 192 مليون دينار كويتي.

إن قدرتنا على النمو في بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات هي دليل على قدرة VIVA على إقتناص الفرص الجديدة. نحن نهدف إلى تحقيق إستراتيجيتنا لتكوين شركة رائدة وذكية، والإستفادة من فرص النمو الجديدة، وتحقيق الأرباح من أصولنا والاستمرار في زيادة الكفاءة.

وفي نظرة مستقبلية أضاف: "سنسعى في عام 2019 إلى تعزيز أعمالنا الأساسية لحماية القيمة التي نقدمها وتنمية حصتنا السوقية من الأرباح. كما سنصب تركيزنا بشكل واضح على الفرص الرقمية لإيجاد القيمة وذلك لحماية VIVA من أي تراجع محتمل في السوق، فضلاً عن إيجاد فرص استثمارية في مجال الاتصالات والعمل مع شركات إنترنت الأشياء للاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي يمكن للسوق المحلي أن يقدمها. كما نهدف إلى زيادة قوة عملياتنا من خلال التحول الرقمي وتوفير أفضل الخدمات لعملائنا."

VIVA Helpline
للحصول على المساعدة، اتصل على 102